الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

لوحة موت مارت , طريقة ريساتي بالنقد الفني


الفنان : جاك لويس دافيد..
موضوع العمل : موت مارات(1793) ..
الخامة : اللوان زيت على قماش ..
مكان العمل :متحف الفنون الجميلة ببروكسيل ..
طريقة النقد الفني : طريقة ريساتي..

جاك لويس دافيد (30 أغسطس 1748 - 29 ديسمبر 1825) كان رساماً فرنسياً، وأحد أبرز فناني مدرسة الكلاسيكية الجديدة.
ولد لعائلة باريسية من الطبقة المتوسطة في عام 1748. بعد أن اغتيل والده، عاش مع أعمامه. حين بلغ من العمر ستة عشر عاماً، درس الفن في الأكاديمية الملكية. في عام 1774 ربح جائزة روما. بعد ذلك سافر إلى إيطاليا حيث تأثر بالفن الكلاسيكي، وبأعمال فنان القرن 17 نيكولا بوسان. ومكث هناك لست أعوام. ابتكر دافيد أسلوب كلاسيكي جديد خاص به.
كان دافيد من الذين دعموا الثورة الفرنسية بشكل كبير، فأصبح بعد ذلك رسام الثورة الرسمي. عمل دافيد على إحياء تقاليد الفن الروماني، فقد كان التكوين في لوحاته يعتمد على قواعد هندسية صارمة، فكان الخط وليس اللون موضع اهتمامه، وقد أنشأ دافيد "أكاديمية الفنون" التي كانت ممثلة للذوق الرسمي للثورة الفرنسية وحاربت جميع الحركات الفنية الجديدة.
كان دافيد أحد أقرباء الفنان بوشيه الذي ساعده في بداياته حينما كان تلميذاً لديه. من أشهر أعماله: "قسم القتال" (1784)، و"موت مارات" (1793)، و"نساء سابين" (1799). توفي عام 1825 في بروكسل. من تلاميذه الفنان البلجيكي فرانسوا جوزيف نيفيز .
التحليل الوصفي :
اللوحة تشتمل على شخص ميت في حوض , والارتخاء هي الصفة التي اتخذها جسمه  ,والهدوء والسكينة الممزوجان بالالم يخيمان على وجهه , وايضا هناك الصندوق الخشبي والذي نرى فيه الثبات والرسوخ على الارض بالغم من التشققات التي تظهر على جوانبه , وايضا نرا ورقتان مخطوطتان فوق الصندوق الخشبي , واخرى يمسكها الشخص الميت بيده اليسرى ولم ينتهي من كتابتها وتسجيل ألامه عليها فعلى مايبدو ان الوقت لم يمنحه ذلك , وايضا هناك اوراق تحت يده اليسرى كانت تنتظر دورها في التدوين والكتابة ولكن صاحبها غادر وتركها بيضاء ناصعة .
وايضا توجد ريشتان من ريش الطيور , وواحده كما يبدوقد استعان بها على الكتابة تقع الصندوق الخشبي القديم , بجانب الاناء الذي يوجد بداخله الحبر .
وايضا يوجد نوعان من الاقمشة , فهناك القماش الاخضر الذي نرى احدى حوافه بخيوط معقودة مع بعضها لتكون نوع من الزخرفة الذاتية من نفس القماش , نرى ذلك القماش وهو يغطي سطح القطعه الخشبية الممددة فوق حوض الاستحمام , لكي يعطي نوعامن الليونة للشخص اثناء الكتابة , والقماش الاخر وهو القماش الابيض الذي افترشه الشخص ووضع قطعه منه حول رأسة لتخفف المه.
ونلاحظ السكين التي تقبع على الارض وتحاول ان تخفي نفسها , ولكن يظهرانها السبب وراء ذلك الالم ووراء ذلك الهدوء والسكون , ونلاحظ ماتحمله من دماء مطابقة للدماء على جسد الشخص , والتي تلقفها ذلك القماش الابيض .
التحليل الشكلي :
العلاقة بين الاحجام :
نجد ان احجام الاشكال الموجودة في اللوحة متقاربة من بعضها البعض , فحجم الصندوق متساوي مع حجم الشخص , وحجم السكين كتساوي تقريبا مع حجم رش الكتابة وهذا يخلق نوعا من الاتزان الفن في العمل .
العلاقة بين الاشكال :
نجد ان الاشكال ملساء في الاقمشة وحوافها ناعمة , وجسد الشخص فيه انحناءات كثيرة افقية وراسية ومائلة تتمثل في اليدين والراس , وشكل حواف الصندوق غير منتظمة نوعا ما , وذلك بسبب التشققات التي حدثت فيه .
تحليل المعنى :
نلاحظ ان الفنان عبر عن موت الشخص بطريقة مأساوية حيث نلاحظ الالم على وجه الشخص بكل تفاصيلة , مسندا براسه الى الخلف كانه مستسلما للافكار التي يرغب في كتابتها على الاوراق .
واهتم الفنان في اظهار براعته ودقته في التصويرعلى حساب اعطاء الاحساس بالموت, وانما عبر عنه بجرح صغير في الصدر والسكين ملقاة على الارض والدم,فلا نحس بالاسترخاء التام والسكون الذي يصيب فكل العضلات مشدودة ومنقبضة .

هناك تعليق واحد:

  1. Play at the Top of the World with our Casino Sites
    The world's leading online gambling company is now accepting players from 바카라 사이트 more 가입시 꽁머니 사이트 than 40 벳 365 코리아 먹튀 countries around 스포츠토토 the world. Find out 스포츠분석 how to claim your welcome bonus

    ردحذف