الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

لوحة عذراء الصخور , الطريقة الاستدلالية بالنقد الفني

الفنان :ليوناردو دافنشي ..
موضوع العمل : لوحة عذراء الصخور (1483- 1486) ..
 الخامة : الوان زيت على قماش ..
 مكان العمل : - متحف اللوفر في باريس .- المتحف الوطني بلندن .
طريقة النقد الفني : الاستدلالي ..

ليوناردو دا فينشي (1452 - 1519 م)، يعد من أشهر فناني النهضة الإيطاليين على الإطلاق وهو مشهور كرسام، نحات، معماري، وعالم. كانت مكتشفاته وفنونه نتيجة شغفه الدائم للمعرفة والبحث العملي، له آثار عديدة على مدارس الفن بإيطاليا امتد لأكثر من قرن بعد وفاته. وإن أبحاثه العلمية خاصة في مجال علم التشريح، البصريات وعلم الحركة والماء حاضرة ضمن العديد من اختراعات عصرنا الحالي.
يعتبر النموذج المثالي الذي يمثل عصر النهضة بسبب مؤلفاته حيث أنه قام بتاليف ثلاثة كتب: الأول عن فن التصوير الزيتي والذي يعرف حاليا باسم "نظرية التصوير"، والكتاب الثاني عن التشريح والكتاب الثالث في الميكانيكا، ولكن الكتاب الثاني والثالث مفقودان الآن ولم يصل لنا منهما سوى بعض الصفحات، أما كتاب "نظرية التصوير" فهو متوفر في جميع أنحاء العالم بجميع اللغات،
وقيل عنه إن ريشته لم تكن
لتعبر عما يدور بذهنه من أفكار وثابة حتى قال عنه ب. كاستيلون: "من الطريف جدا أن
الرسام الأول في العالم كان يكره الفن، وقد انصرف إلى دراسة الفلسفة، ومن هذه
الفلسفة تكونت لديه أغرب المفاهيم، وأحدث التصورات، ولكنه لم يعرف أن يعبر عنها
في صوره ورسومه"

التصميم :
فنبدأ بالحديث عن الخطوط بكافة أنواعها ,فهناك الخطوط المائلة كالخطوط الموجودة على ملابس المرأة ,وهناك خطوط مائلة كثيرة فهي متواجدة في العمل بكثرة وأيضا هناك خطوط منحنية كالخطوط على الوشاح الداخلي ,وفي الخلفية التي تمثل الجبال والخطوط التي تمثل تفاصيل الجسد البشري ، وهناك خطوط افقية ايضا كالخطوط على الجدول المائي في الخلف وعلى الارضية , واما من ناحية الاشكال فهناك تواجد للاشكال الحرة , كالشكل الشبيه بالمثلث في الخلفية الذي يمثل الجبال والنتوءات , والشكل الشبيه بالدائرة الذي يمثل استدارت الاحجار , وكما نرى فإن هناك تواجد كبير للاشكال في هذا العمل , واما عن الاحجام فهناك امثلة كثيرة تدل على تواجدها كحجم السيدة التي تقف في منتصف اللوحة , وحجم الطفل الذي على يمين السيدة , وحجم السيدة الاخرى التي على يسار اللوحة , وحجم الطفل الذي بجوارها , وكذلك الاحجام التي تمثل الاحجار والاشجار في الخلفية , اما من حيث الالوان نرى تواجد كبير لها , وذلك لتخدم الموضوع الذي يقدمه الفنان فنرى في هذا العمل الوان داكنة بجانب الوان فاتحة شفافة , فالفنان استخدم الوان الداكنة كالاسود والبني والازرق الغامق لتوضيح في ما يبدو جمال الالوان البيضاء والتي استخدمها في تجسيده المسرحي من خلال الاضاءة على اجسام الاشخاص , ومن خلال التضاد الذي اوجده باستخدامه لها , فهو اراد ان نركز اكثر على الاشخاص من خلال ذلك الضوء الموجود في وجوه الاشخاص ,ليعبر بذلك عن مدى الصفاء والنقاء الروحي الموجود في وجوههم , استعمل الازرق الخفيف الشفاف في الخلفية ليمثل الجدول كما استعمل الازرق الغامق في ملابس السيدة لتعطي مزيد من الهدوء والسكون للموضوع , وهناك بعض الوان الاصفر الخفيف على وجوه الاشخاص والذي يبدونا من خلاله كأنهم يضيئون المكان , ليبين الفنان من ذلك شدة البراءة على وجوه الاطفال وشدة الهدوء والسكينة على وجوه الامهات ,اذا فتواجد الالوان في هذا العمل له اهمية كبرى لايضاح المعنى الذي اراد الفنان ان يوصله للناس ,ولذلك نجد أن الفنان اتقن ذلك وبرع في التعبير عن الموضوع .
اما من ناحية الفراغ فنجد ان هناك فراغ في الخلفية ولكنه محدود ومحصور , وهناك فراغ وهمي وهو ذلك الفراغ الفاصل بين الاشخاص ,واما عن الملامس فاللوحة تشتمل على الملامس الناعمة في جميع اركانها وذلك لان النعومة مصدر من مصادر الهدوء والراحة عند الانسان , ولهذا ركز الفنان على رسم ثنيات الملابس بنعومة فائقة , وايضا رسم ملامح الوجه بنعومة كبيرة , حتى يوصل الاحساس الذي كان يريد ان يعبر عنه الى المشاهد , وحتى في رسم الاجساد فاليدين موضوعة بخفة .

الموضوع :
إن الموضوع المرسوم يمثل حالة من حالات الهدوء والسكينة , ويمثل حالة من الحالات التي تثبت ان الام تهتم لراحة اولادها , حتى ملامح وجهها فهي تخفي المرارة التي تعيشها وتظهر النعومة والفرح والسعادة وكل ذلك من اجلهم , ففي هذه اللوحة نجد الام قد جلست بهدوء , وايضا نرى ذلك الطفل وقد خيم الهدوء على وجهه , وقد عبر الفنان عن هذا الاحساس تعبيرا قويا مخلصا وصادقا في اظهار عواطف الانثى وماتعانيه كأم تهتم لطفلها .

الخامة :
لقد استخدم الفنان خامة الالوان الزيتية على القماش في هذا العمل , ولقد نجح في استعمالها وكيفية مزجها مع بعضها لتكوين الالوان الشفافة الفاتحة والداكنة وادخال انواع التقنيات الى عمله .

الوظيفة :
إن الوظيفة التي اراد الفنان ايصالها الى المشاهد تتعلق بحالة دينية وعاطفية , وبحالة من الحب الخالص في النقاء الذي ينتج من ذلك الموضوع , وهذه الوظيفة هي وظيفة جمالية ربانية سعى الفنان لتعبير الصادق تجاه ذلك الموضوع وقد اجاد في ذلك التعبير, لان المشاهد هد احس بذلك بمجرد النظر الى هذا العمل .

هناك تعليق واحد: